فضيلة الشيخ علاء الشال
عضـــو جديد
عدد المساهمات : 11 تاريخ التسجيل : 20/03/2011 العمر : 50
| موضوع: وبالوالدين إحسانا....................الشيخ علاء الشال الأربعاء 16 نوفمبر 2011, 9:14 pm | |
| [size=12] وبالوالدين إحسانا
انالحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله تعالى ومن شرور انفسناوسيئات اعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له واشهد ان لااله الا الله وحده لا شريكه له جل عن الشبيه والمثيل والكفئ والنظير واشهدان محمدا عبده ورسوله وصفيه وخليله وخيرته من خلقه وامينه على وحيه ارسلهربه رحمة للعالمين وحجة على العباد اجمعين وصلاوت الله وسلامه عليه وعلىآله الطيبين واصحابه الغرالميامين ما تصلت عين بنظر ووعت اذن بخبر وسلم تسليما كثيرا...
[center]اما بعد ايها الاخوة المسلمونان الله جل في علاه لما خلق الخلق جعل عليهم حقا اعظم وهو حق عبادته و حده لا شريك له ;قال الله تعالى-( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه)-[الإسراء/23]...وقال سبحانه وتعالى-(واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا )- [النساء/36]...ثمبين الله عز وجل في كتابه ونص عليه النبي عليه الصلاة والسلام في سنته انبعد ذلك حقوقا للعباد لبعضهم على بعض فللاب حق على ولده وله حق عليه وللامحق على اولادها ولهم حقوق عليها وللجار حق على جاره وللزوج حق على زوجتهولها حق عليه وقد جعل الله تعالى هذه الحقوق مراتبه متفاوته فاعظم هذهالحقوق التي نص الله تعالى عليها في كتابه هو الحق الذي ذكره بعد حقعبادته وحده لا شريك له وهو حق الوالد على ولده لما قال الله جل وعلى-( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا)- [الإسراء/23];قال سبحانه وتعالى-( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا )- [النساء/36]وقال جل في علاه-( وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا )- [البقرة/83];قدنص الله تعالى في كتابه لما ذكر مجموعو من الانبياء ذكر من صفاتهم انهمكانوا يحسنون الى آبائهم وامهاتهم برا ودعائا فذكر الله عز وجل عيسى عليهالسلام فقال سبحانه وتعالى( وبرا بوالدتي )- [مريم/32] )- [مريم/14]وذكر سبحانه وتعالى يحيى بن زكرياء وقال جل وعلا وبرا-( وبرا بوالديه )- [مريم/14]وذكر الله تعالى دعاء نوح عليه السلام لما دعى فقال-( رب اغفر لي ولوالدي ولمن دخل بيتي مؤمنا )- [نوح/28]وذكر الله تعالى دعء سليمان عليه السلام فقال جل في علاه-(فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي)- [النمل/19]وذكرربنا جل وعلا ما وقع لابراهيم النبي الذي كان امة وحده مع ابيه الذي كانييصنع الاصنام ويعبدوها ويدعوا الناس الى عبادتها فقال جل وعلا-( واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صديقا نبيا )- [مريم/41] -( إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنك شيئا )- [مريم/42] -( يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني أهدك صراطا سويا )- [مريم/43] وتمضي الايات الكريمات في حكاية غاية الادبواللطف فيالعباره ولين الكلام من ابراهيم عليه السلام لاب لم يكن من المؤمنين ولاالمسلمين بل كان يصنع الاصنام ويجاهر بعبادتها ويدعوا الناس اليها...ومعذلك تادب ابراهيم عليه السلام معه لانه ابوه حتى اذا انتهى كلام ابراهيمقال له ابوه-(قال أراغب أنت عن آلهتي يا إبراهيم لئن لم تنته لأرجمنك واهجرني مليا )- [مريم/46]فيرد ابراهيم عليه السلام قائلا-( قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفيا )- [مريم/47] -(وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقيا )- [مريم/48] ... ايهاالمؤمنون لقد نص النبي صلوات ربي وسلامه عليهفي سنته في احاديث كثيره على ضرورة بر الوالدين والاحسان اليهما واجلال شانهما ورعاية حياتهما...اقبل رجل قال..." يا رسول الله من احق بحسن صحابتي"...يعنييارسولالله الناس الذين اخالطهم هم متنوعون فيهم اخوان فيهم ابناء عم وابناء خالفيهم اولاد فيهم اصهار فيهم زملاء في العمل فيهم شركاء في التجاره فيهمجيران في مسكن فيهم رؤساء لي فيهم ناس موظفون تحتي الناس الذين اتعاملمعهم هم متنوعون متعددون لكل واحد منهم حق ..."يارسول الله من احق الناس بحسن صحابتي؟؟؟"...مناولاهم ان ابتسم في وجهه قبل غيره من احقهم ان اعطيه الهديه قبل غيره مناحقهم ان اتحمل اذاه ان اذاني قبل ان اتحمل اذى غيره من احقهم بليني كلاميولطف عبارتي وطول مجالستي وانسي واسعادي من احق هؤلاء يا رسولالله؟؟؟...الزوجه الاولاد الاخوه الاخوان الاعمام الاخوال الجيران الزملاءالشركاء...من حق الناس بحسن صحابتي؟؟؟ فاذا النبي عليه الصلاة والسلام يضعهؤلاء جميعا جانبا ويختار عجوزا كبيرة ربما كان لم ينتبه اليها ذلك السائل ...قال..." احق الناس بصحابتك امك"...قال ثم من.."قال ثم امك"...قال ثم من"...قال ثم امك"..."قال ثم من"..."ثم ابوك ادناك فادناك"... فاحقالناس بالبر احقهم بالمجالسه احقهم بالاتصال به احقهم بالهديه احقهم بتحملاذاه احقهم بصفر الوقت معه احقهم بادخال السعادة عليه احقهم بحسن معاملتههي امك ثم امك ثم امك ثم ابوك ثم ادناك فادناك..ولما اقبل رجل الى حبيبناورسولنا عليه الصلاة والسلام قال..."يارسول الله جئتك من اليمن اريد الجهاد معك في سبيل الله"...جاءمن اليمن على بعد الطريق ومشقته ويصعد به جبل يهبط به واد اقبل قال يارسول الله جئتك اريد الجهاد معك في سبيل الله ..فما هو اول سؤال سالهالنبي عليه السلاة والسلام لهذا الرجل..هل قال له هل احضرت سلاحكمعك؟؟؟...هل سبق ان دخلت معارك؟؟؟...هل تدربت على القاتل؟؟..هل ساله سؤالايتعلق بالحاجة التي جاء يطلبها؟؟؟...جعل النبي عليه الصلاة والسلام سؤالهجانبا وساله عن امر اهم واعظم..قال له..." افي اليمن ابواك؟؟؟...قال نعم..قال وتريد الجنه..قال نعم...قال ارجع اليهما فاحسن الييهما فان الجنة تحت ثَم"... ...وكانعليه الصلاة والسلام يؤكد دائما على اهمية التعبد لله تعالى ببر الوالدينوالاحسان اليهما وتحمل اذاهما تطبيقا لما قاله الله جل وعلا في كتابه لماقال جل في علاه{ وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }ثم قال سبحانه وتعلى{إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما }يعنياما ان يكون كلا الوالدين كلاهما كبير في سنه او احدهما كبير في سنهوالاخر صغير..قال احدهما او كلاهما...كيف اتعامل معهما يا ربي قال جل فيعلاه{ فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما }تادب في كلامك وامسك عباراتك واذا سبق الى لسانك لفظ رديء او بديء او قبيحفاعقد لسانك عليه واغلق فمك دونه فلا تتكلم به فقال جل وعلا هنا{ فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما}اذن كيف اتعامل يا ربي قال{وقل لهما قولا كريما } اختر الطف العبارات والينها واجملها واحسنها وارقها وتكلم بها فتكلم معهما بها قال {و وقل لهما قولا كريما } [الإسراء/23] {واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا } [الإسراء/24] ... ايهاالاخوة المؤمنون لقد كان صل الله عليه وآله وسلم كانوا اية في بر الوالدينوالاحسان اليهما..ابو هريرة رضي الله تعالى عنه نادته امه يوما قالتله..."يا ابا هريره"..فقال لها بصوت عال.."لبيك"... ثم شعر ابو هريره انصوته افع من صوت امه قليلا فلما راى ذلك قال استغفر الله رفعت صوتي عللىامي ثم ذهب واشترى عبدين مملوكين واعتقهما لوجه الله توبة من هذه المعصيهوهو انما يقول ايها الافاضل ..."لبيك"...ومع ذلك لما كان صوته مرتفعا شعرانه ينبغي ان يتوب من هذا الذنب.. وعبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنهلما اوت امه يوما الى فراشها فاستسقته ماءا فاقبل اليها بكوب ماء فلما وصلاليها فاذا هي قد غلبها النوم فنامت فكره ان يوقضها وكره ان يضع الماءبجانبها وينام خشي ان تستيقظ في ظلمة الليل ولا تدري ان الماء عندها فتبقىعطشى فلما راى ذلك جلس عند راسها يذكر الله ويتلو القران وعينه تارة علىالماء وتارة على عيني امه حتى اذا تعب قام اذا غلبه النوم قام ثم يجلس فلميزل هذاحاله عند راسها حتى استيقظت فدفع الماء اليها لتشرب{وبالوالدين احسانا}...وكذلككان التابعون رحمهم الله تعالى ..يقول محمد بن المنكدر رحمه الله تعالى ..."بت ليلة كامله اغمز رجل امي"...يعني يدلكها ويلينها ويؤانسهاقال..."بت ليلة كامله اغمز رجل امي وبات اخي عمر يصلي ووالله ما يسرني اجرليلته بليلتي"...لو قال لي انا بت ليلتي اصلي فلي اجر ان شاء الله وانتعند رجل امي تغمدها وتؤانسها وفك اجر ان شاء الله لنتبادل الاجر انا وانتقل لولا يسرني اجر ليلته بليلتي وذلك اني اتعبد لله بهذا وارى ان اجرياعظم من اجره... ايهاالاحبة الكرام ان هذا الباب من التعبد ربما غفل عدد من الناس عنه واكتفوفي تعاملهم مع والديهم بشيء من الاعمال الماديه من انفاق او من شراء منزلاو تسديد ايجار او ما شابه ذلك من الامور التي يراها الناس ظاهرا انها نوعمن البر اما الاتصال العاطفي مع الوالدين الاهتمام بنفوسهما الاهتمامبسعادتهما ادخال السرور عليهما مآنستهما كثرة الاتصال بهما ان كنت بعيداعنهما ارسال الهدايا اليهما ان تنظر ماذا يحب والديك فتفعله قبل ان يطلباهمنك وهذا بر من انواع البر ربما غفل عنه بعض الناس ان تتوقع ماذا تريد امكماذا يريد ابوك ثم تفعله قبل ان يطلبه منك ...قالت حصة بنت سيرين اخت محمدبن سيرين رحمهم الله قال..."كان محمد شديد البر بامي قالت وكانت ام محمدمكيه وكانت تحب الثياب الصفر فكان يدخل الى غرفتها وياخذ ثيابها البيضويصبغها بالاصفر ثمم يعود ويدسها بين ثيابها حتى اذا راتها صارت صفراءفرحت بذلك واستبشرت...انظر الى شدة البر يتوقع ما الذي يدخل السرور علىابي او على امي ثم يفعله قبل ان يطلبا ذلك منه... اسالالله وتعالى ان يجعلناا من البارين بابائهم وامهاتهم...اللهم اغفر وتجاوزوارفع قدر ابائنا وامهاتنا في الدنيا والاخره..قولوا ما تسمعون واستغفرالله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب استغفره واتوب اليه انه هو الغفورالرحيم
الحمدلله على احسانه والشكر له على توفيقه وامتنانه واشهد امن لا اله الا اللهوحده لا شريك له تعظيما لشانه واشهد ان محمدا عبده ورسوله الداعي الىرضوانه صل الله وسلم وبارك عليه وعلى آله واخوانه وخلانه ومن سار على نهجهواقتفى اثره واستنى بسنته الى يوم الدين... اما بعد ايهاالاخوة الكرام... روىالحاكم في مستدركه ان رجلا صل الله عليه وآله وسلم قال..."يا رسول الله هلبقي من بر والدي شيء ابره بهما بعد موتهما؟؟؟...قال عليه الصلاة والسلامنعم الصلاة عليهما"... يعني الدعاء لهما كما قال الله جل وعلا{ وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم} [التوبة/103]يعني يدعو لهم ...وقال الله جل وعلا في اية اخرى امرا بالبر بالوالدين والاحسان اليهما{ ووصينا الإنسان بوالديه حسنا } [العنكبوت/8]وفي ايةاحسانا ...والاحسان من اعظمه الدعاء..وجاء في الحديث..."اذا مات بنو ادم انقطع عمله الا من ثلاث صدقة جاريه او علم ينتفع به او ولد صالح يدعو له"...لميقل ولد صالح يتصدق عنه او يحج عنه او يعتمر وانما اختار الدعاء لما له منالمكانة العظيمه عند ربنا جل وعلا ...وقال عليه الصلاة والسلام..."انالله ليرفع العبد في الجنة درجات فيقول يا ربي لما رفعت درجتي وماعنديعمل؟؟؟... فيقول الله تعالى هذا بدعاء ولدك الصالح لك من بعدك"...انت مت لكن تركت ولدا صالحا بيض الله وجهه ما نسيك لما دفنك في التراب بل لا زال يدعوا لك ويتحرى اوقات الاجابة للدعاء لك..."قال الصلاة عليهما وانفاذ عهدهما"...انفاذ عهدهما بمعنى تنفيد الوصيه اذا ااوصوك بشيء قال..." وانفاذ عهدهما وصلة صديقهما"...صلة من كانوا مصاحبين لامك او لابيك من جارة او جار او عم او خال او زميل في عمل او شريك في تجاره قال..."وصلت صديقهما وصلة الرحم التي لا توصل الا بهما"...صلة العم والخال وما شابه لك من انواع الارحام...هذا ايها الاحبه باب عظيم لدخول الجنة لمن اراد ان يسلكها... اسالالله جل وعلا ان يجعلنا من البارين بابائهم وامهاتهم اسال الله جل وعلا انيجعلنا من البارين بابائهم وامهاتهم اللهم من كان منهم حيا فمتعه بالصحهوالعافية على طاعتك حتى يلقاك ومن كان منهم ميتا فوسع له في قبره وضاعف لهحسناته وتجاوز عن سيئاته واجمعنا به في جنتك يا حي يا قيوم... اللهمانا نسالك يا ذا الجلال والاكرام ان تنصر المجاهدين في كل ارض من ارضكاللهم انصر المجاهدين الذين يجاهدون لاعلاء كلمتك والدفاع عن دينك اللهمانصرهم في جنوب المملكه وانصرهم في العراق وانصرهم في فلسطين وانصرهم فيافغانستان والشيشان وفي كل ارض من ارضك... اللهم احسن نياتهم اللهم اجمعكلمتهم اللهم صوب ارائهم وسدد خططهم وسدد رميهم وتقبل شهدائهم وداويجرحاهم وانصرهم على من بغى عليهم ...اللهم من ارادنا او اراد بلادنا اواراد شيئا من بلدان المسلمين باي سوء فاشغله بنفسه ورد كيده في نحره واجعلتدبيره تدميرا عليه ياقوي يا عزيز... اللهمصل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم وبارك علىمحمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وآل ابراهيم انك حميدمجيد...سبحان ربك رب العزة عما يصفون ...وسلام على المرسلين ....والحمدلله رب العالمين | |
|