الموقع الرسمى الوحيد لعائلة الـــشـــال على الانترنت
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نعتذر عن تغير حجم ومظهر المنتدى لاجراء بعض التعديلات  من يمتلك الوقت والخبره لتولى ادارة المنتدى يخبرنا بذلك ولكم جزيل الشكر  الصفحة الرسمية على الفيس بوك  للتواصــل مع الادارة  اضغط هــنـــــا

شاطر | 
 

 انفلونزا الخنازير..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido elshal
عـضـو ذهبي

avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: انفلونزا الخنازير..   الأربعاء 17 فبراير 2010, 9:58 am

أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي حالة التأهب القصوى لمواجهة تداعيات محتملة لدخول أجانب مصابين بمرض "إنفلونزا الخنازير" لإحدى الدول الخليجية، وطالبت مواطنيها بعدم المجازفة بالسفر للدول التي ظهر فيها المرض، وذلك فيما سجلت إسرائيل، الثلاثاء 28-4-2009، اصابة مؤكدة بمرض انفلونزا الخنازير لدى اسرائيلي في التاسعة والاربعين عاد مؤخرا من المكسيك، لتصبح ثاني اصابة مؤكدة تسجل في هذا البلد، كما اعلنت الاذاعة الاسرائيلية، فيما أوصى مجلس الشعب المصري الحكومة باعدام الخنازير.

ويعتقد أن الفيروس بدأ في قرية في ولاية فيرا كروز شرقي مكسيكو سيت، وتوفي حتى الآن 149 شخصًا في المكسيك وانتقل الفيروس بعد ذلك إلى الولايات المتحدة وكندا وإسبانيا واسكتلندا، الأمر الذي دفع منظمة الصحة العالمية إلى رفع مستوى التحذير من المرض إلى الدرجة الرابعة، بحيث لم تعد تفصله عن التحول إلى وباء سوى درجتين، على مقياس سلم من 6 درجات.

وأعلن عبدالرحمن بن حمد العطية الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أن وزراء الصحة في دول المجلس ووزير الصحة اليمني سيعقدون اجتماعا في الدوحة يوم السبت المقبل" لوضع خطة اجراءات احترازية للحؤول دون دخول حالات مصابة بانفلونزا الخنازير من خارج دول مجلس التعاون، سواء عن طريق الجو او البحر او البر".

وشدد العطية على أن السلطات المعنية في دول مجلس التعاون تولي دوما اهتماما بكل ما من شأنه صيانة وحماية الوضع الصحي المستقر في دول مجلس التعاون.

وكانت د. الشيخة غالية بنت محمد بن حمد آل ثاني وزيرة الصحة العامة في قطر دعت الإثنين 27-4-2009 إلى اجتماع طارئ لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الدوحة لمناقشة تدابير أزمة مرض انفلونزا الخنازير ولمواجهة المرض على مستوى دول الخليج.

وأكد د. قاسم ناصر القحطاني مدير إدارة الثروة الحيوانية في قطر لـ"العربية.نت" عدم وجود مزارع للخنازير فى قطر ولا تستورد لحومها من الخارج، الا انه شدد على ضرورة تشديد الرقابة على الاغذية المستودرة من الدول الموبوءة بهذا الوباء.

وقال "انه على الرغم عدم وجود مزارع للخنازير في قطر ولا يتم استيراد لحومها من الخارج إلا أن الخطر يتمثل في انتقال هذا المرض من إنسان إلى إنسان وخشية أن يحمله أحد المسافرين القادمين من المناطق الموبوءة ما يستدعي تشديد الرقابة على جميع القادمين من هذه المناطق .

وفي الرياض أعلن د. عبدالله الربيعة وزير الصحة السعودي أنه لم يتم تسجيل أي حالات مشتبهة بمرض انفلونزا الخنازير في جميع القطاعات الصحية الحكومية المختلفة في السعودية.

وذكر د. الربيعة في بيان صحفي له الثلاثاء 27-4-2009 انه على اثر الاعلان عن حدوث تفشيات للمرض فى الولايات المتحدة الامريكية والمكسيك، اضافة الى حالات مشتبهة فى عدد من الدول، قامت السعودية بتعزيز الاجراءات الاحترازية للوقاية من المرض، حيث بادرت بعقد اجتماع طارئ للجنة الوطنية العلمية للامراض المعدية.



~~~~~~~~~~


ما هو مرض انفلونزا الخنازير؟

انفلونزا الخنازير مرض تنفسي يصيب الخنازير. وعندما تصاب مجموعة من الخنازير بالسلالة "أ" من هذا المرض تنتشر بينها اعراض مرض شديدة، لكن الاصابات نادرا ما تكون مميتة. عادة ما تنتشر العدوى في الخريف والشتاء، لكنها تستطيع الظهور في أي وقت من السنة.

هناك عدة انواع من انفلونزا الخنازير، وكما الشأن بالنسبة لانفلونزا البشر، تتغير خريطتها الجينية باستمرار.

هل يمكن ان يصاب البشر بانفلونزا الخنازير؟

انفلونزا الخنازير لا تصيب البشر عادة، لكن تحدث حالات متفرقة، خاصة عند اشخاص يتعاملون مع الخنازير عن قرب.

كما ان هناك حالات موثقة انتقلت فيها العدوى من انسان لآخر. ويعتقد انها تنتقل مثل الانفلونزا العادية، عن طريق السعال والعطس.

هل يتعلق الامر اليوم بنوع جديد من انفلونزا الخنازير؟

تؤكد منظمة الصحة العالمية ان بعض الحالات على الاقل هي اصابات بنسخة لم تعرف من قبل من سلالةh1n1 لفيروس انفلونزا الخنازير من النوع "أ".

والسلالة h1n1 هي التي تتسبب عادة في عدوى الانفلونزا موسميا عند الانسان، لكن هذه النسخة الجديدة مختلفة، فهي تحوي جينات مشتركة بين فيروسات انفلونزا الانسان والطيور والخنازير.

تستطيع فيروسات الانفلونزا المختلفة تبادل الجينات فيما بينها، ويبدو من المحتمل ان هذه النسخة الجديدة من الفيروس نتجت عن اصابة كائن واحد بعدة انواع من الفيروس، تصيب عادة كائنات مختلفة.

ما مدى خطورة انفلونزا الخنازير؟

تسبب انفلونزا الخنازير اعراضا مشابهة للانفلونزا الموسمية العادية التي تصيب الانسان، ومنها الحمى والسعال وآلام الحنجرة والمفاصل وموجات البرد والاعياء.

ومعظم الاعراض الناتجة عن انفلونزا الخنازير حول العالم تبدو خفيفة، الا في المكسيك حيث ادت الى وفاة العشرات.

هل يستدعي انتشارها القلق؟

كلما ظهر فيروس يمكنه الانتشار من شخص لآخر تتم مراقبته عن كثب مخافة تحوله الى وباء.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية من ان الحالات التي ظهرت في المكسيك والولايات المتحدة قد تكون الشرارة التي تولد وباء على الصعيد العالمي، مؤكدة ان الوضع خطير للغاية.

لكنها ايضا تلح على ان الوقت مبكر جدا لتقييم الوضع بشكل كامل فيما يقول مسؤولون ان العالم اقرب اليوم الى وباء انفلونزا منذ 1968.

ولا تعرف العواقب التي قد تترتب عن اندلاع وباء، لكن الخبراء يقولون انه قد يودي بالملايين حول العالم.

وللتذكير، فان وباء الانفلونزا الذي اصاب اسبانيا في 1918، وهو من سلالة h1n1 هو الآخر، ادى فعلا الى وفاة الملايين.

وتعتبر خفة الاعراض التي ظهرت في الولايات المتحدة مشجعة حيث قد تعني ان قساوتها في المكسيك ربما سببتها عوامل جغرافية محددة او فيروس ثان اصاب السكان المحليين في نفس الوقت.

لكن السبب قد يكون ايضا طلب المصابين في المكسيك العلاج في وقت متأخر جدا مقارنة مع بقية العالم، او كون فيروس المكسيك مختلفا عن غيره شيئا ما.

هل يمكن احتواء هذا الفيروس؟

يبدو ان الفيروس بدأ في الانتشار حول العالم، ويرى معظم الخبراء ان احتواءه سيكون من الصعوبة بمكان في زمن يتنقل فيه آلاف الاشخاص يوميا حول العالم.

ماذا عن الادوية واللقاحات؟

تقول السلطات الامريكية ان دواءين يستخدما في علاج الانفلونزا، وهما تاميفلو وريلينزا، اظهرا نجاعتهما في الحالات التي سجلت لحد الآن.

وتقلل تلك العقاقير ايضا احتمال انتقال العدوى من شخص لآخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انفلونزا الخنازير..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: صحتك بالدنيا :: الوقايه خير من العلاج-
انتقل الى: