الموقع الرسمى الوحيد لعائلة الـــشـــال على الانترنت
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
نعتذر عن تغير حجم ومظهر المنتدى لاجراء بعض التعديلات  من يمتلك الوقت والخبره لتولى ادارة المنتدى يخبرنا بذلك ولكم جزيل الشكر  الصفحة الرسمية على الفيس بوك  للتواصــل مع الادارة  اضغط هــنـــــا

شاطر | 
 

 الوقاية من أنفلونزا الطيور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mido elshal
عـضـو ذهبي

avatar

عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 09/02/2010
العمر : 37

مُساهمةموضوع: الوقاية من أنفلونزا الطيور   الأربعاء 17 فبراير 2010, 9:40 am

س1: هل نستطيع تناول الدجاج بأمان ؟.

ج1: نعم ، الطبخ يقتل الفيروس بسرعة فائقة (خلال ثوان على درجة حرارة 70ْ مئوية ) مع أخذ الإحتياطات اللازمة خلال تحضير الطعام كلبس القفاز ، غسيل الأسطح بعد التجهيز ، عدم ملامسة الدجاج النيئ للمأكولات التي سيتم تناولها بدون طبخ مثل السلطات ،الأجبان الخ ... .

س2: هل أكل الدجاج في أماكن موبوءة آمن أيضاً ؟

ج2: نعم تقنياً الطهي يقتل الفيروس كما أشرنا سابقا مع أخذ الإحتياطات في التعامل مع الدجاج النيئ .

س3: هل من المناسب ممارسة هواية الصيد في هذا الوقت؟

ج3: لو كان الصياد يمارسون هواياتهم في مناطق موبوءة فيجب عليهم اتخاذ جانب الحيطة في التعامل مع الطيور ولو أن الامتناع عن الصيد في هذه المناطق (مناطق تجمع الطيور المهاجرة خاصة ) أفضل لأنه لايمكن التمييز بين طائر مصاب وطائر غير مصاب .

س4: هل يجب التبليغ عن أي طيور نافقة ؟

ج4: نعم ، جميع الطيور النافقة يجب أن يبلغ عنها للجهات المختصة خصوصاً الطيور المهاجرة والبرية

س5: هل نستطيع تناول البيض بأمان ؟.

ج5: نعم ، الطبخ الجيد يقتل الفيروس إن وجد مع أخر الإحتياطات اللازمة في التحضير ( قفازات ، النظافة ، الأواني الخ ....) عليه يجب أن يكون البيض مكتمل الطهي وان لا يكون بحالة شبه سائلة ( نصف طهي) .

س6: هل يجب التحصين ضد الأنفلونزا؟

ج6: هو قرار شخصي ولكن يجب الأخذ في الاعتبار النصائح والتوجيهات الصادرة من الجهات المعنية علماً بأنه لا يوجد تحصين مخصص حالياً لهذا الفيروس .

س7: هل ينتقل الفيروس بسهولة من الطيور للإنسان ؟

ج7: لا ينتقل الفيروس بسهولة من الطيور للإنسان حيث لم يبلغ مجموع الوفيات مجتمعة حوالي أل 100 شخص وهذه الحالات تكون في الأشخاص الأكثر عرضة للطيور المصابة مثل مربي الدواجن والعمال المخالطين لها .

س8: ما الواجب عمله في حالة حصول وباء ؟

ج8: يجب الأخذ بالاعتبار عملية التحكم بالأسواق وتحديد حركة نقل الدواجن بقوانين صارمة مع وضع معايير للحجر صارمة وعمل التحصينات اللازمة ( لمربي الدواجن ) . أما بالنسبة للمستهلكين فيجب أخذ الحيطة من التعامل مع الدواجن الغير مطبوخة وطرق وأماكن تجهيزه .

س9: ماهي المطهرات التي يمكن استخدامها ؟

ج9: فيروس أنفلونزا الطيور يقضى عليه ببساطة باستخدام المطهرات نظراً لحساسيته الشديدة لها حيث أن هذه المطهرات تذيب الغشاء الخارجي للفيروس وبالتالي لن يكون في قدرته على اختراق الخلايا الحية سواء في الإنسان أو الدواجن . الفيروس عامة يعيش جيدا في الماء عليه لا يجب الغسيل والتنظيف بالماء فقط بل يجب استخدام الصابون والمطهرات معه . الخطر الأكبر يكمن في براز الطيور حيث يحبذ الفيروس المعيشة فيه نظرا لاحتوائه على الرطوبة الكافية لهذا يجب غسيل وتطهير المواد مثل زجاج ، أواني ، أقفاص طيور ، أحذية ، سيارات ، أحذية الخ... والتي تتعرض للتلوث ببراز الطيور وخصوصاً في مناطق تربيتها (مزارع الدواجن ) حتى لا تنتقل من مكان لأخر.

مما سبق يتضح أن عملية التنظيف البسيطة بالماء والصابون مع المطهرات المناسبة مثل الديتول ، كلوركس ، الفينيك للأرضيات الخ ... ممكن أن تحدث نتيجة ممتازة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقاية من أنفلونزا الطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: صحتك بالدنيا :: الوقايه خير من العلاج-
انتقل الى: